الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي

الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي

 

الحصول على الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي، ينص القانون التركي بعد تعديل شروط منح الجنسية التركية للأجانب والذي تم نشره في عام 2019 ، على أن صاحب الشركة الذي يستطيع تأمين فرص عمل ل 50 مواطن تركي، يستطيع التقديم للحصول على الجنسية التركية، ولكن ما هي شروط الحصول على الجنسية، وما هي الاوراق المطلوبة، وما مراحلها وإجراءاتها كل هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقام.

 كيفية الحصول الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي

  لقد تم تعديل هذا القانون الذي كان يشترط تشغيل عدد 100 موظف تركي لأجل الحصول على الجنسية التركية، ولكن الآن يستطيع الشخص توظيف 50 تركي فقط لكي يأخذ الجنسية التركية.

 شروط الحصول علي الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي

 الشروط الواجب توافرها في الشخص للحصول على الجنسية التركية هي:

  1. أن يكون للشخص تصريح إقامة حسب ما تضمنته الفقرة(ياء) في القانون التركي من المادة 31 في قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458 .
  2. وجود البطاقة التركوازية، حيث تمنح هذه البطاقة لحاملها من الأجانب الحق في الإقامة والعمل بشكل دائم في البلاد دون تسجيل الإقامة كل عام.
  3.  أن يكون الشخص مسجل في وزارة الأسرة والخدمات والعمل الاجتماعية التركية.
  4.  أن يتعهد الشخص بأن لا يكون عدد الموظفين لديه من الأتراك أقل من 50 موظف تركي، لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات، حيث أنه في هذه الحال سوف يتم منح الشخص الجنسية التركية من قبل الحكومة التركية.
  5.  أن يقوم الشخص بدفع جميع التكاليف التقديرية التي توجب توظيف 50 موظف على مدار الثلاث سنوات.
  6.  أن يكون لدى الشخص التصاريح المطلوبة من وزارة العمل التركية للتقديم على ملف الجنسية التركية للشخص المستثمر وأولاده وزوجته دون سن ال 18 .
  7. عدم وجود أي مانع أو عاق يهدد الأمن القومي التركي.

 بعد استيفاء هذه الشروط تحدد الوزارات المختصة في تركيا الأفراد والاشخاص الذين استطاعوا استيفاء الشروط السابقة، واستطاعوا توظيف عمل 50 مواطن تركي من أجل منحهم الجنسية التركية بقرار من رئيس الجمهورية في نطاق ما تقضي الفقرة الفرعية (ب)  من الفقرة الأولى للمادة 12 من القانون رقم 5901

المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي

  1.  عريضة التطبيق وتكون موقعة من الشخص مقدم الطلب مع بيان التوقيع المأخوذ من كاتب العدل.
  2.  نسخة من جواز السفر.
  3.  سجل تجاري يوضح الأسهم الخاصة برأس المال للشركات أو الشراكة التي تقوم بتوظيف الموظفين الأتراك البالغ عددهم 50، بالإضافة إلى شهادة السجل التجاري الخاص بالعمل.
  4.  قائمة بالموظفين مأخوذة من نظام مؤسسة الضمان الاجتماعي، حيث تظهر هذه القائمة الأشخاص المؤمن عليهم الذين يعملون في مكان العمل.
  5.  تقرير من نظام إدارة الإيرادات في تركيا لتوضيح المسألة الضريبية لمكان العمل المقصود أو أماكن العمل المقصودة، سواء كان مقدم الطلب شريك أو مالك لهذه الأماكن.
  6.  خطاب رسمي من مديرية مؤسسة الضمان الاجتماعي التركية، حيث يجب أن يوضح هذا الخطاب أقساط الضمان الاجتماعي في مكان العمل، وحالة الديون وأماكن العمل المعنية.
  7.  بيان مكتوب يوضح هل تم تغريم الشركة خلال الأشهر الستة الماضية، وإذا حدث ذلك يجب إرفاق المستندات ذات الصلة.

ما هي مراحل و إجراءات الحصول على الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي 

  1. تقديم طلب مكتوب إلى وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية (الإدارة الدولية للموارد البشرية) وإرفاق المستندات المطلوبة والمحددة بالشروط.
  2.  يجب تقديم الطلب أولاً إلى وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية والعمل ومكتب العمل الدولي.
  3.  يتم الانتهاء من تقييم الطلب في غضون سبعة أيام، وإذا كان الطلب المقدم يفتقر إلى المعلومات أو المستندات، فسيكون أمام مقدم الطلب 30 يومًا لاستكمال أوجه القصور.
  4.  سيتم رفض الطلبات التي لم تستوفي الشروط خلال هذه الفترة.
  5.  ستتلقى وزارة الداخلية ومقدم الطلب نتائج تقييم الطلب من الأجانب الذين يستوفون جميع الشروط المطلوبة.

 ما هي المدة التي يستغرقها تعيين 50 موظفًا تركيًا للحصول على الجنسية التركية؟

يأخذ طلب الحصول على الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي مهلة 45 يومًا، وهذه هي المهلة الزمنية التي حددتها الحكومة لإكمال الإجراءات الرسمية للحصول على الجنسية التركية، بدءًا من تقديم الطلب حتى تسليم جميع المستندات اللازمة بالكامل إلى السلطات المختصة في الحكومة التركية، وحتى موافقة رئيس الجمهورية التركية، والجمهورية  لها الحق في الموافقة على منح الجنسية التركية للأجانب.

مزايا الجنسية التركية

 يمكن للمواطنين الأتراك السفر بسهولة إلى 72 دولة لا تتطلب الحصول على تأشيرة دخول مسبقًا، بينما تمنح 7 دول تأشيرة إلكترونية للمواطن التركي عند الوصول، وتمنح معظم هذه الدول المواطنين الأتراك الحق في العيش على أراضيها لفترة من الزمن 30 إلى 90 يومًا، ومن أهم الدول التي يمكن للمواطنين الأتراك دخولها بدون تأشيرة:

 البحرين، هونغ كونغ، إندونيسيا، اليابان، الأردن، كازاخستان، الكويت، لبنان، ماليزيا، سلطنة عمان، قطر، سنغافورة، كوريا الجنوبية، ألبانيا، أرمينيا، أذربيجان، بيلاروسيا، البوسنة، جورجيا، كوسوفو، مقدونيا، مولدوفا، الجبل الأسود، شمال قبرص (التركية)، صربيا، أوكرانيا.

 كينيا، ليبيا، مدغشقر، موريشيوس، المغرب، السنغال، جنوب أفريقيا، تنزانيا، تونس، أمريكا، الأرجنتين، جزر البهاما، البرازيل، تشيلي، كولومبيا، المكسيك، بنما باراغواي، بيرو أوروغواي.

  كيف أقيم قيمة الممتلكات الخاصة بي؟

 سيتم تقييم قيمة العقارات من قبل شركات التقييم، والتي هي شركة معتمدة من الحكومة التركية وستقدم تقرير تقديري في وثيقة امتيازات الجنسية التركية الخاصة بك، وعند حصولك على  الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي، سوف تتمتع بجميع الحقوق التي  يتمتع بها المواطنون الأتراك، حيث يتمتع المواطن التركي بمكانة جيدة في العالم.

وجوازات السفر التركية تحتل المرتبة 36 إلى 39 في العالم، ناهيك عن المعاهدات التجارية العديدة بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي، وتعزيز دخول الأتراك إلى بلادهم، فقد تنضم تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي، وهذا يناقش من وقت لآخر، والغرض من ذلك هو فتح باب أروبا لكل شخص يحمل الجنسية التركية.

 هل يجب علي البقاء في تركيا لفترة من الوقت للحصول على الجنسية التركية؟

لا يشترط القانون التركي المتعلق بمنح الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي على المتقدمين الإقامة في تركيا لفترة من الوقت للحصول على الجنسية.

هل تسمح الحكومة التركية بازدواج الجنسية؟

 لست مضطرًا للتخلي عن جنسيتك الأصلية، لأن الجنسية المزدوجة حق يكفله القانون التركي، وبعد حصولك على الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي ، يمكنك الاحتفاظ بكلتا الجنسيتين، ولم تطلب منك الحكومة التركية التخلي عن جنسيتك الأصلية عند الحصول على الجنسية التركية.

 هل يمنح المستثمر الجنسية التركية لعائلته؟ نعم، تحصل الزوجة والطفل دون سن 18 عامًا على الجنسية التركية عند تقديمها في ملف المستثمر الذي قام استطاع الحصول على الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي.

هذا ما استطعنا أن نقدمه لكم في شركة الفنار عن كيفية الحصول على الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي، وما هي الاجراءات والاوراق المطلوبة الجنسية التركية عبر توظيف 50 تركي ويمكنكم التواصل معنا في حالة ما أردتم المزيد.